كلمات نقولها لكننا نتألم حين تنطقها ألسنتنا

مجرد كلمات نقولها لكن دعنى أقولها حتى وإن كنت لا تريدها

الخميس، 26 سبتمبر 2013

بناء النمل للجسور سبحان الله

بناء الجسور عند النمل: مثال رائع للتضحية والتعاون

 
إنه عالم عجيب لا نهاية لأسراره ... إنه عالم النمل ... في كل يوم يكشف العلماء شيئاً جديداً يظهر روعة هذا المخلوق الذي يستحق أن ينزل الله سورة باسمه،....
كلما حاول المشككون الاستهزاء بهذا القرآن وقدموا مثالاً على ذلك، سخر الله لهذا القرآن من يكشف معجزاته وعجائبه التي ترد على الملحدين قولهم، وقد استهزأ الكفار ومنذ نزول القرآن بأن محمداً (صلى الله عليه وسلم) يذكر في كتابه الحشرات ومنها النمل!
وسبحان الله! يأتي اليوم بعض المشككين ليرددوا نفس الكلام ويقولون إن القرآن مليء بالأساطير ويضربون مثالاً على ذلك أن محمداً يسمي السور بأسماء الحشرات. ولكن الله تعالى يقول: (وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا) [النساء: 141]. ولذلك فإن الذي يتأمل اكتشافات العلماء يلاحظ أنهم في حيرة من أمرهم، بل يقفون مندهشين أمام هذا المخلوق الصغير ألا وهو النمل.
يقول العلماء إن وزن دماغ النملة هو جزء من مئة من الغرام، وإن دماغ الحوت الكبير أكبر بمئة ألف مرة من دماغ النملة، وعلى الرغم من ذلك فإن النملة تقوم بمهام وأعمال ذكية تتفوق بها على هذا الحوت! وهذا ما يثير تعجب العلماء وحيرتهم، ولكنهم لو فكروا قليلاً واطلعوا على كتاب الله تعالى، لوجدوا أن الله هو من خلق هذا النمل وهو من علَّمه وهداه إلى الطريق الصحيح، وهو القائل عن نفسه: (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ * لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) [الأنعام: 101-103].
 
في كل يوم يصرح العلماء بأن عالم الحشرات وبخاصة النمل هو من الأمور المعقدة جداً، ومن غير المنطقي أن تكون النملة قد طورت نفسها بنفسها، لأن دماغ النملة المحدود لا يكفي لمعالجة هذا الكم الهائل من المعلومات التي تستخدمه النملة أثناء أداء مهامها. نرى في الصورة رأس نملة وبداخله الدماغ الصغير لها والذي يحوي بحدود 300000 خلية عصبية، إن دماغ الإنسان يحوي أكثر من تريليون خلية أي أكثر من خلايا دماغ النملة بمئات الآلاف من المرات، وعلى الرغم من هذا الدماغ الصغير نجده يتمكن من معالجة كل المعلومات التي تحتاجها النملة، بشكل يدل على وجود برنامج مسبق في هذا الدماغ.
راقب العلماء عالم النمل طويلاً وظنوا في البداية أنه عالم محدود لا يفكر ولا يعقل ولا يتكلم! ولكن تبين أخيراً أن النمل هي أمة مثلنا تماماً، له قوانينه وحياته وذكاؤه، وتبين أن هندسة البناء عند النمل أقدم بكثير من البشر، حيث يقوم النمل منذ ملايين السنين ببناء المساكن وحديثاً كشف العلماء طريقة بناء الجسور عند النمل.
فقد جاء في دراسة جديدة (حسب موقع رويترز) أن الطريقة التي يعتمد عليها النمل لعبور الحُفر هي بناء الجسور بالأجساد! فقد ذكر باحثان بريطانيان أن أسراب النمل حين يعتريها السأم من الحفر في مسارها تضحي بالبعض منها في سبيل الباقين حيث يعمد بعضها إلى التمدد داخل النقاط غير المستوية لصنع مسار أكثر انسيابية لباقي السرب.
وتوصل الباحثان إلى أن نوعاً من أنواع النمل يعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية يختار أفراداً من السرب يناسب حجم أجسادها حجم الحفرة المراد سدها. وذكرا في تقرير نشرته مجلة السلوك الحيواني أنه ربما تكاتف عدد من أعضاء السرب لملء الحفرة الأكبر!
 
تأملوا معي هذا الجسر الحي وكيف قامت بعض النملات بالتضحية في سبيل الآخرين، ويقول العلماء إن النملات التي تصنع من أجسادها هذا الجسر تتألم كثيراً أثناء مرور النمل فوقها، ولكنها تصبر وتتحمل وتبقى متماسكة كالجسر الحقيقي حتى تمر آخر نملة!
ودرس سكوت باول ونايجل فرانكس من جامعة بريستول نوعاً من النمل يسمى ايسيتون بيرتشيلي يسير عبر غابات أمريكا الوسطى والجنوبية في أسراب تضم ما يصل الى 200 ألف نملة!
ودائما ما يبقى السرب على صلة بالمستعمرة من خلال طابور طويل من النمل. لكن هذا الطابور الطويل من النمل الحي قد يضطرب بشدة حين يمر أفراده فوق أوراق الشجر والأغصان المتناثرة على أرض الغابات.
 
نرى في هذه الصورة كيف يتمسك النمل بعضه ببعض ليبني جسراً متيناً، هذا الجسر يستخدم لعبور النملات عليه من ضفة لأخرى، ويؤكد العلماء الذين درسوا هذه الظاهرة أن النمل يختار بعناية فائقة الأحجام المناسبة للنملات التي ستضحي بنفسها وتصنع هذا الجسر!
يقوم عدد قليل من النمل بملء الفجوات ليصنع مساراً سلساً. ويقول العلماء: إن النمل له طريقته التي يعتمد فيها على نفسه لإصلاح الطرق، وأضاف باول: عندما يعبر السرب تتسلق النملات التي ملأت الفجوات إلى خارج تلك الحفر وتتبع زملاءها عائدة إلى المستعمرة. بصفة عامة يظهر بحثنا أن سلوكاً بسيطاً تؤديه بكثير من الإتقان قلة من شغالات النمل يمكن أن يحسن من أداء الأغلبية بما يؤدي إلى فائدة تعم المستعمرة ككل.
يقول الباحث James Traniello بعد أبحاث أجراها في جامعة بوسطن حول علم أعصاب النمل: إن هذا السلوك المعقد للنمل مبرمج، فكل نملة تعرف مسبقاً ما يجب عليها القيام به، فالنملة الصغيرة لها مهام محدودة تناسب حجمها، ولكن النملة الشابة والقوية تقوم بمهام الدفاع عن المستعمرة وجمع الطعام وغير ذلك من المهام الصعبة، أما النملة كبيرة السن فتُعزل وتحظى بالرعاية والاهتمام!
لقد أجرى فرانكس وباول تجارب في المختبر لإظهار هذا السلوك. وقال فرانكس وضعنا ألواحاً خشبية مليئة بثقوب من أحجام مختلفة في مسارات النمل لنرى كيف ستتوافق أحجام النمل المختلفة مع أحجام الثقوب المختلفة. في الحقيقة تصرف النمل بصورة رائعة. فقد كان النمل يختار الطريقة الأنسب لبناء الجسر بشكل يحير العلماء ويجعلهم يتساءلون: كيف تعلمت النملة هذه التقنية في البناء، في حين نجد أن البشر ليبنوا جسراً مماثلاً فإن ذلك يتطلب حسابات هندسية معقدة.
 
يقول الدكتور Scott Powell عندما يصادف النمل حفرة لا يستطيع عبورها فإنه يختار مجموعة من النملات ذوات الحجم المناسب للحفرة، وتضحي بنفسها وتتحمل أعباء ومشقة بناء الجسر الحي من أجسادها، لتعبر عليه بقية النملات! وتقوم النملات بعدة تجارب قبل بناء الجسر حتى تجد أفضل النملات المناسبة من حيث حجمها وقوتها لتحمّل أوزان النمل الذي سيعبر على ظهورها!
ويقول العلماء الذين أجروا هذا البحث إن النمل يضحي بعدد قليل من النملات لبناء الجسر ولكنه يجني فوائد عظيمة في تأمين المرور اللازم لآلاف النملات، وهذا النظام الاجتماعي تقوم به النملة بكل طواعية وسرور، بل إن كل نملة تسارع لتجرب حجمها إذا كان مناسباً لبناء هذا الجسر الحي!
وسبحان الله! إن هذا التكافل والتراحم موجود في عالم النمل، فكيف بنا نحن البشر؟! لقد صوَّر لنا النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام حالة المؤمن عندما أكد أن المؤمنين أشبه بالبنيان المرصوص في تعاونهم وتضحيتهم، فإذا كان النمل يتعاون ويضحي من أجل معيشته، أليس الأجدر بنا أن نتعاون ونضحي من أجل الله تبارك وتعالى؟!
 
إن هندسة بناء الجسور عند النمل تعتبر تقنية متطورة جداً وبدون تكاليف، فقط بقليل من التضحية والتعاون، والذي يستغربه العلماء هذه الطاقة الكبيرة التي يقدمها النمل أثناء صنعه للجسر الحي، ويعجبون من صبره وبذله لهذا الجهد الكبير والمبرمج، ولذلك يؤكدون أن النملة تتمتع بذكاء عالٍ وحب لأخواتها النملات، وهنا أتوقف قليلاً وأتذكر قول الحبيب الأعظم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) انظروا كيف تطبق النملات قول هذا النبي الأمي عليه الصلاة والسلام، فماذا عنا نحن المؤمنين الذين ندعي محبة هذا النبي الرحيم وأننا نطبق أوامره؟
وهنا نتذكر دائماً البيان الإلهي الذي أكد أن النمل وغيره من المخلوقات الحية هو أممٌ أمثالنا، يقول تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38].
وأخيراً نتمنى من أي ملحد يطلع على هذه الاكتشافات أن يفسر لنا سر عالم النمل ومَن الذي علَّمه وهداه إلى هذه التقنيات الرائعة، ونقول له الجواب مسبقاً: إنه الله تعالى القائل على لسان نبيه موسى عليه السلام في حواره مع فرعون: (قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى * قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 49-50].
منقوووووووووووووول

12 وله 13 هههههههههههه


دوخة المتأسلمين


الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

يا ستار يارب


مذابح بالجملة في الخرطوم ،، وقطع جميع وسائل الاتصال والإنترنت

واغلاق جميع محطات التلفاز والرديو 
وانتشار لقوات الأمن واطلاق نيران عشوائية علي الشعب 
اين انتي يا دول الغرب والحريات والكرامة والإنسانية 
اين انتي يا قناة الجزيرة 
اين انت يا اوباما اين انت يا جون كيري 
اين امريكا وبريطانيا وفرنسا والمانيا 
لعنت الله عليكم جميعاً وعلي النفاق والكذب 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::: وقفه رجل واحـــــــــــــــــــد
اتعلمون لماذا لم تتحدث هذه الدول ولم نري رد فعل كما رأينا عقب عزل مرسي .؟؟؟؟
اتعلومون لماذا لا تصور الجزيرة ما يحدث ومازالت تصور اعتصامات وهمية للخوان في مصر ؟؟؟
اتعلمون لماذا خرست جميع القنوات الاعلامية في العالم ولم تتحدث عقب عزل مرسي ؟؟؟
لان من يحكم السودان هو البشير وجماعة الأخوان الذين سمحوا بتقسيم السودان بالإتفاق مع الأمريكان !!!!

اللهم أنصر شعب السودان علي الإخوان الخونه أعداء الدين و كن عوناً لهم 
منقوووووووووووووول


أجمل التهاني لخادم الحرمين الملك عبد الله والشعب السعودي

أستغفر الله العظيم

صورة

أوميرا ضحية مصور فضل تصويرها على إنقاذها

صورة حزينة لفتاة ال 13 اوميرا سنشيز التي ظلت حبيسة المياه والاسمنت لمدة 3 أيام اثر بركان نيفادو دلرويز في كولومبيا في 14 نوفمبر 1985 والذي راح ضحيته مايعادل ال 2500 انسان.توفت اوميرا بعد فترة قصيرة من انقاذها لتسبب الصورة الكثير من المشاكل للمصور الذي اتهم بعدم الانسانية واستغلال ماساة الفتاة للتصوير بدلا من محاولة انقاذها باسرع وقت. كذلك تسببت الصورة لمشاكل للمصور مع الحكومة الكولومبية التي ادركت بكون الصور تلك دلالة على فشلها وعدم كفائتها في التدخل لانقاذ الشعب في الكوارث

على كل مسلم متأسلم أن يخجل


على كل مسلم متأسلم أن يخجل وبيننا هؤلاء 
هل من مجاهد ؟
للأسف ندعوا للجهاد لسفك الدماء ووننسى ما هو واجب علينا نحو الفقراء والمساكين وكل هؤلاء اللهم إرحمنا
 

أمطااااااااااااااااااااار

مسن يشاهد من نافذة منزله بهولندا الفيضانات التي سببتها الأمطار الغزيرة وهو عاجز أمامها في 5 يناير 2012
سبحاااااااااااااااااااان الله

حد شايف حماااااااااااااااااااااااااااااس ؟

هذا مشهد من قطاع غزة بفلسطين بعد سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية التي خلفت دمارا كبيرا في المباني والطرقات في 18 نوفمبر 2012
فين حماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااس حد شايفهم

هل من مجاهد ؟



طفل ينظر من تحت خيمة في غوما بجمهورية الكونغو خلال زيارة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في 8 أغسطس 2012
هل من مجاهد ؟


عاصفة ثلجية تجتاح مدينة جنيف السويسرية في 5 فبراير 2012 سبحااااااااااااااااااااااااان الله

مشهد من ازالة رواسب خزان شياولانغدي على النهر الأصفر

مشهد من ازالة رواسب خزان شياولانغدي على النهر الأصفر في 6 يونيو 2012، ويجذب هذا الحدث الكثير من الزوار
سبحان الله اللهم أجرنا من عذابك

أقصر رجل بالعالم شاندرا بهادور دانغجي (72 سنة) في نيبال وطول قامته 56 سنتمترا سبحان الله

صورة: ‏أقصر رجل بالعالم شاندرا بهادور دانغجي (72 سنة) في نيبال وطول قامته 56 سنتمترا
سبحان الله‏

الحمد لله على نعمتك




الحمد لله على نعمتك ورحمتك 


ياااااااااااااااااااااااااااااااااا الله

الرحمة :

فى صباح يوم 19 سبتمبر الحالي فى منزل داخل مبنى سكني بمحافظة شويانغ التابعة لمقاطعة جيانغسو بشرق الصين،يضع الطفل تيان تسى الذى يبلغ من العمر عامين فقط الحلويات فى فمه ثم يقوم بمضغها ثم يقترب ببطء من أمه التى ترقد على السرير ويطعمها بفهما مثل طائر السنونو، ماشكل مشهدا مؤثرا جدا.
 وقد تعرضت الأم تشانغ شيانغ رونغ لحادث مرور قبل ثلاث سنوات وهي حامل بإبنها ، دخلت على إثره في غيبوبة طويلة. لكنها بفضل رعاية زوجها وابنتها، إستطاعت تشانغ شيانغ رونغ إنجاب إبنها، واستعادت بفضل نداء إبنها لها، مامثل معجزة تلو الأخرى في حياتها.

إختراااااااااااااااااااااااااااع يا كوتش

إختراااااااااااااااااااااااااااع يا كوتش

تدرب إدارة الشرطة في مدينة روتردام بهولندا فريقاً من الجرذان، وسيشكلون أول فريق من جرذان الشرطة في العالم ومن المتوقع أن تتبع المشبوهين في عام 2014.

صورة: ‏إختراااااااااااااااااااااااااااع يا كوتش
تدرب إدارة الشرطة في مدينة روتردام بهولندا فريقاً من الجرذان، وسيشكلون أول فريق من جرذان الشرطة في العالم ومن المتوقع أن تتبع المشبوهين في عام 2014.

وذكرت تقارير لوسائل أجنبية في 9 من سبتمبر الجاري، أنه توجد في مركز لتدريب الحيوانات تابع لإدارة الشرطة بمدينة روتردام خمسة جرذان بالاضافة الى حصان وكلب يجري تدريبها. وقالت المدربة في المركز مونيك هامشراق إن هذه الجرذان يجري تدريبها على كيفية اكتشاف بقايا البارود في أجسام المشبوهين بحوادث اطلاق النار.

وأضافت هامشراق أن الجرذان قد استخدمت في أفريقيا للبحث عن الألغام الأرضية سابقا وتثق الشرطة في مساعدتها على اتباع المشبوهين.
وقالت هامشراق ان الجرذان مناسبة بشكل خاص للمساعدة في كشف روائح مثل المخدرات والأموال والدم والبارود وغيرها، ومن السهل أن تدريب هذه الجرذان والاعتناء بها. وتعتزم الشرطة في روتردام استخدام هذا النوع من "رجال المباحث" الخاصين في عام 2014.‏
وذكرت تقارير لوسائل أجنبية في 9 من سبتمبر الجاري، أنه توجد في مركز لتدريب الحيوانات تابع لإدارة الشرطة بمدينة روتردام خمسة جرذان بالاضافة الى حصان وكلب يجري تدريبها. وقالت المدربة في المركز مونيك هامشراق إن هذه الجرذان يجري تدريبها على كيفية اكتشاف بقايا البارود في أجسام المشبوهين بحوادث اطلاق النار.

وأضافت هامشراق أن الجرذان قد استخدمت في أفريقيا للبحث عن الألغام الأرضية سابقا وتثق الشرطة في مساعدتها على اتباع المشبوهين.
وقالت هامشراق ان الجرذان مناسبة بشكل خاص للمساعدة في كشف روائح مثل المخدرات والأموال والدم والبارود وغيرها، ومن السهل أن تدريب هذه الجرذان والاعتناء بها. وتعتزم الشرطة في روتردام استخدام هذا النوع من "رجال المباحث" الخاصين في عام 2014.

سبحان مغير الأحوال



سبحان مغير الأحوال 
حسب ما ذكرته صحيفة "تشوسون إلبو" الكورية الجنوبية، إن فتاة صينية كان يسخر منها دائما بسبب الفك السفلي الطويل جدا، لكن استطاعت أن تنهي هذه السخرية إلى الأبد من خلال مشاركتها في أحد برامج التجميل لكوريا الجنوبية.
 

تم اختار فتاة صينية قوه فانغ يوان يبلغ عمرها 18 عاما من العديد من مسجلين أسماءهم للمشاركة في البرنامج التلفزيوني، فكانت تسمي ب"كائنات الفضاء الذكية " منذ طفولتها بسبب أن فكها السفلي طويل جدا. حيث سقطت قوه من الكرسي في الثالث من عمرها، وبعد ذلك لا يكاد ينمو فكها الأعلى، في حين أن الفك السفلي يستمر في النمو. بالإضافة إلى ذلك، إن أسنانها لا تستطيع القضم بشكل متناسق، فمن الصعب عليها علك الأطعمة. 

قد شهد مظهرها تغيرا تماما بعد 60 يوما من العملية الجراحية، ويبدو أن وجهها كدمية باربي. وقال والدا قوه، لا نتعرف على ابنتنا، إن ذقنها أجمل كثيرا. الآن أعتقد ان إرسال ابنتنا إلى كوريا الجنوبية هو قرار حكيم. 
الحمد لله على نعمته

يارب إصلح حالنا جميعا وإحفظ شعوبنا وأراضينا يارب العالمين

يارب إصلح حالنا جميعا وإحفظ شعوبنا وأراضينا يارب العالمين
صورة

لأني أحبك أيها القائد الشيخ زايد


الرجل الذي اجبر التاريخ ان ينحني له احتراما وتقديرا
الرجل الذي بنى وشيد وغرس واحب شعبه
الرجل الذي سطر اسم الامارات وجعله اسما لامعا بين الدول
الرجل الذي حول الصحراء الى واحة خضرااا
الرجل الذي تعجز الاقلام عن وصفه
الرجل الذي بكته ملايين العيون
الرجل الذي مات بجسده الطاهر وبقت روحه حيه الى الابد في قلوب ابناءه
انه الوالد القائد الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رحمه الله وطيب ثراااه
~*¤ô§ô¤*~مولدة ..~*¤ô§ô¤*~
ولد الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1918 م في قلعة الحصن التي بناها والده الشيخ / سلطان في مدينة أبوظبي في عام 1910 ، وهو الابن الرابع للشيخ سلطان بن زايد بن خليفة الذي كان ترتيبه الرابع عشر في سلسلة حكام آل نهيان ، وقد عرف عن الشيخ / سلطان بن زايد شجاعته وحكمته وقدرته على بسط السلام والنظام وولعة بالشعر ، واهتمامه بأمور الزراعة والبناء .
وقد سمي زايداً تيمناً بجده لأبيه زايد الكبير أمير بني ياس ، الذي كان بطل في أيامه واستمر حاكما لامارة أبوظبي من عام 1855 وحتى عام 1909 .
لقد جاء الشيخ / زايد إلى الدنيا ، وسط النكبات والأزمات العنيفة والأحداث المأساوية الأليمة التي كانت قد توالت على الاسره الحاكمة في أبوظبي بعد وفاة رائدها زايد الكبير في عام 1909 ، حيث خلفه ابنه الشيخ / طحنون بن زايد الذي توفى في عام 1912 ، وأعقبه بعد ذلك الشيخ حمدان بن زايد الذي توفى أيضا في عام 1922 .
وعندما تولى الشيخ / سلطان بن زايد زمام القيادة كرئيس للقبيلة ، وحاكما لابوظبي في عام 1922 ، كان الشيخ / زايد في الرابعة من عمره ، واستمر حكم الشيخ / سلطان حتى عام 1926 ، واتسم حكمه بالشجاعة والحكمة والتسامح غير المفرط ، ووطد علاقات طيبة مع جيرانه من الأشقاء العرب ، وعندما توفى أبوه الشيخ / سلطان كان الشيخ / زايد في التاسعة من عمره .
~*¤ô§ô¤*~طفولته ~*¤ô§ô¤*~
عاش الشيخ / زايد طفولته في قصر الحصن الكائن حاليا في قلب العاصمة أبوظبي ، وفي زمن شهد ندرة المدارس إلا من بضعة كتاتيب ، دفع به والده إلى معلم ليعلمه أصول الدين ، وحفظ القرآن الكريم ، ونسج من معانيه نمط حياته ، وبدأ يعي أن كتاب الله جل جلاله ليس فقط كتاب دين ، وإنما هو الدستور المنظم الشامل لجميع جوانب الحياة ، وفي السنة السابعة من عمره كان يجلس في مجلس والده الشيخ / سلطان ، وكان الطفل زايد يلتقط ويتعلم العلم من مجلس أبيه ، فتعلم أصول العادات العربية ، والتقاليد الأصيلة ، والشهامة ، والمروة ، والشرف ، وتعلم الأمور السياسية والحوار السياسي ، ورغم تفوقه إلا أنه يعترف هو نفسه بأنه كان أحياناً يرفض التعليم ، وأحياناً كان متمرداً على معلمه ، وفي مرحلة يفاعته بدأت ثقافته تكتسب بعداً جديداً ، فولع بالأدب ، واظهر الاهتمام بمعرفة وقائع العرب وأيامهم ، وكان من أمتع أوقاته الجلوس إلى كبار السن ليحدثوه عما يعرفوه من سير الأجداد وبطولاتهم ، هذا إلى جوار ما تعلمه من الخصال الطيبة من والدته الشيخة / سلامه .
وتدل شواهد صباه انه كان قناصاً ماهراً ، شجاعاً لا يعرف التردد أو الجبن ، وفارساً من فوارس الصحراء ، يجيد ركوب الخيل ، ويعرف أصولها .
غير إن القدر كان له بالمرصاد ، فلم يستمتع الصبي زايد طويلاً بدفء جناحي أبيه الذي اغتيل عام 1927 ، فانضوي لشهور قليلة عن الناس ، وعن مرحه الطفولي الذي اشتهر به ، ولهوه مع أقرانه ورفاق طفولته .
هواياته
وكبر الشيخ / زايد ، وترعرع ، وتعلم الفروسية ، والقنص ، وكان يفضل المرح والقنص في الصحراء أو الجبال القريبة أو المنافسة مع أصدقائه وأقرانه ، كما تولع منذ طفولته بحب الخيل ، حيث كان يتردد إلى إسطبل العائلة للخيول العربية الأصيلة في مزيد .
وعندما اصبح الشيخ / زايد فتى يافعاً كان قد أتقن فنون القتال ، وبرز ميله إلى المغامرة ، وتحدي الصحراء المترامية الأطراف لكشف المجهول ، وقد تعلم ممارسة هواية الصيد والقنص ، ولا سيما الصيد بالصقور في عمر 16 سنه , كان بارعا في الصيد بالصقور والبندقية ، ولكنه توقف عن استخدام
البندقية واكتفى بالصيد بالصقور وعن أسباب ذلك يقول الشيخ / زايد :
في ذات يوم ذهبت لرحلة صيد في البراري ، وكانت الطرائد قطيعاً وافراً من الظباء ، يملأ المكان من كل ناحية ، فجعلت أطارد الظباء وأرميها ، وبعد حوالي ثلاث ساعات قمت أعد ما رميته فوجدتها أربعة عشر ظبياً ، عندئذ فكرت في الأمر طويلاً ، وأحسست إن الصيد بالبندقية إنما هو حملة على الحيوان ، وسبب سريع يؤدي إلى انقراضه ، فعدلت عن الأمر واكتفيت بالصيد بالصقور .
كما إن كثرة النكبات والمصاعب جعلت منه رجلاً فذاً ، لهذا تعلم الشيخ / زايد فنون الحرب ، وكان شجاعاً ، احب وطنه حباً جماً .
وظل سمو الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان شغوفا بممارسة ومتابعة هذه الهوايات والاهتمامات ، ولا يزال يشجع الجميع على ممارستها ، ويرصد
الجوائز القيمة للسباقات السنوية التي يأمر بتنظيمها ويرعاها .
~*¤ô§ô¤*~شخصيتة~*¤ô§ô¤*~
الشيخ / زايد عربي مسلم ، ذو سمات إنسانية ، وهو رجل واضح الذاتية ، وطيد الأصالة ، مفتوح الطموح ، مكفول الحاجات ، رشيد التصرف ، كريم المنزلة ، غير منكمش ولا هياب ، جم القدرة على الابتكار والإبداع ، ففي عام 1948 قام الرحالة البريطاني تسيجر بزيارة المنطقة ، وعندما سمع كثيراً عن الشيخ / زايد أثناء طوافه في الربع الخالي ، جاء إلى قلعة المويجعي لمقابلته ، يقول تسيجر : إن زايد قوي البنية ، ويبلغ من العمر ثلاثين عاما ، له لحيه بنية اللون ، ووجهه ينم عن ذكاء ، وقوة شخصية ، وله عينان حادتان ، ويبدو هادئاً ، ولكنه قوي الشخصية ، ويلبس لباساً عمانياً بسيطاً ، ويتمنطق بخنجر ، وبندقيته دوماً إلى جانبه على الرمال لا تفارقه ، ولقد كنت مشتاقاً لرؤية زايد بما يتمتع به من شهرة لدى البدو ، فهم يحبونه لانه بسيط معهم ، وودود ، وهم يحترمون شخصيته وذكاءه وقوته البدنية ، وهم يرددون باعتزاز : زايد رجل بدوي ، لأنه يعرف الكثير عن الجمال ، كما يجيد ركوب الخيل مثل واحد منا ، كما أنه يطلق النار بمهارة ، ويعرف كيف يقاتل .
ولم يعرف عن الشيخ / زايد أية نقيصة أو تقصير في أداء واجبه نحو الغير ، أو نجدة المضطر إليه ، وكان كريماً سخياً ، وجواداً لا يرد لإنسان حاجة ، وظلت هذه الصفة تلاحقه حتى اليوم ، وكثيراً ما ضاق به مقربوه ومستشاروه في الدولة الحديثة ، واعتبروها إسرافاً في الكرم لدرجة الإفراط ، والواقع إن كل من عرفه ، منذ تلك الفترة يشهد له بهذه الشخصية القوية والمميزة .
ويصف النقيب البريطاني انطوني شبرد في كتابه مغامرة في الجزيرة العربية مكانة زايد وعظمته وسط مواطنيه ، قائلاً : كان رجلاً يحظى بإعجاب ، وولاء البدو الذين يعيشون في الصحراء المحيطة بواحة البريمي ، وكان بلا شك أقوى شخصية في الدول المتصالحة ، وكنت اذهب لزيارته أسبوعياً في حصنه ، وكان يعرض عليّ وضع السياسة المحلية بأسلوب ممتاز ، وإذا دخلت عليه باحترام خرجت باحترام أكبر ، لقد كان واحداً من العظماء القلة الذين التقيتهم ، وإذا لم نكن نتفق دوماً فالسبب في جهلي .
وكان العقيد بوستيد الممثل السياسي البريطاني أحد المعجبين بكرم الشيخ / زايد ، فقد كتب بعد زيارته للعين ، لقد دهشت دائما من الجموع التي تحتشد دوما حوله ، وتحيطه باحترام واهتمام .
كان لطيف الكلام دائما مع الجميع ، وكان سخيا جدا بماله ، ودهشت على الفور مما عمله في بلدته العين ، وفي المنطقة لمنفعة الشعب ، فقد شق الترع لزيادة المياه ، لري البساتين ، وحفر الآبار ، وعمر المباني الأسمنتية في الافلاج ، إن كل من يزور البريمي يلاحظ سعادة أهل المنطقة .
منقوووووووووووول للأمانه
يرحمه الله

رحمك الله يا شيخ زايد






 الشيخ زايد رحمه الله وخلفه العلم يرفرف بينما الناس يرقصون بالعصي في زواجه سنة ١٩٦٢ 


الشيخ زايد رحمه الله يقود الرقص في زواجه سنة ١٩٦٢ حاملا بندقية 303  سمايل بينما يحمل اثنان من مرافقيه بندقية مارك ٤


الشيخ زايد رحمه الله في افتتاح اول كنيسة كاثوليكية سنة ١٩٦٥



الشيخ زايد رحمه الله وجوليان ووكر بجانب احد الافلاج في العين في صورة تعود الي سنة ١٩٥٣-١٩٥٤
 
 
 
صوره نادره للشيخ زايد من شرفة قصر المقام بمدينة العين
 
 
 
 الشيخ زايد اول زعيم دولة يزور سلطنة عمان بعد تولي السلطان قابوس مقاليد الحكم 
 
 
 
 في جولاته الي مختلف مناطق الامارات يشارك الشيخ زايد ابنا الامارات همومهم وأفراحهم 
 
 
 
صورة نادرة للشيخ زايد في زيارته الي المسجد الاقصي في القدس في الستينات مع الشيخ شخبوط بن سلطان
 
 
 
الرئيس السوداني السابق جعفر نميري يضع راسه علي كتف الشيخ زايد

 
 
 
 الشيخ زايد بن سلطان يقص الشريط التقليدي إيذانا بافتتاح مطار ابوظبي في صورة تعود الي سنة ١٩٦٧ من كتاب نهضة ابوظبي




الشيخ زايد رحمه الله في صورة تعود الي سنة ١٩٥٤في العين مع مصور القوات الجوية الملكية  

الأحد، 22 سبتمبر 2013

فرق بين الإلتزام والوعي والجهل والفقر

بورمــــــــــــــــــا والصورة الأكثر مشاهدة


صوره مبكيه الطفل الذي اخته

الصوره الاكثر مشاهده الان 

مشاعر الطفوله والحنان تمثلت في صورة 
طفل يحتضن اخته بعد مقتل عائلتهم في بورما 
وسط الصمت الدولي
هذه هي طفولة الاطفال المسلمين مشاعر فقد و حرمان و مسؤليه 
اللهم ارحم موتى المسلمين 

الاثنين، 16 سبتمبر 2013

نصااااااااااااااااااائح هامه


نصائح هامة

1 . لنزع قشر البطاطس لتسهيل نزع قشر البطاطس المسلوقة ، يتم وضعها فى ماء بارد بعد النضج مباشرة . 

2. عند أحتراق الطعام ارفعى الحلة ( أو وعاء الطهى ) من على النار مباشرة واغمسيها فى ماء بارد حتى لايحمل طعم الشياط الى الاجزاء السليمة من الطعام ثم يتم نقل الطعام السليم فى وعاء آخر وتستكمل عملية النضج. 

3. لكيلا تلتصق قوالب الثلج بالفريزر الحل عملى وبسيط وهو أن يتم وضع قطعه من البلاستيك أو كيس نايلون تحتها . 

4. لتنظيف النجف والثريات يتم مسحها بقطعة قماش مبللة بماء دافىء مع أضافة الخل . 5. التصاق غطاء زجاجة 

طلاء الاظافر حتىلايلتصق غطاء زجاجة طلاء الاظافر بعنق الزجاجة بعد الاستعمال .. يتم دهن الغطاء من الداخل عند فتحها أول مرة بطبقة خفيفة من الفازلين . 

6. لعلاج المغص يستخدم مغلى الينسون ، أو مستحلب النعناع ، أو مستحلب أزهار البابونج . 

7. تناول اللحوم تناول اللحوم مع الخضروات الطازجه والسلطة الخضراء .. أو مع الليمون أو البقدونس يساعد على امتصاص حديد اللحوم وتقليل أمتصاص بعض الدهون الضارة بالشرايين ، كما أن الياف هذه الخضروات الطازجه تعمل على امتصاص المواد السامة الناتجة عن هضم اللحوم مما يحمى قولون الجسم من تأثيراتها الضارة . 

8. ضغط الحذاء الضيق للتخلص من ضغط الحذاء الضيق على القدم ومعه يزداد الشعور بالالم وعدم الراحة ، يتم دعك المناطق الضاغطة من الداخل بالصابون عن طريق بشره بالمبشرة . 

9. للحفاظ على لمعان الفضة ضعى أصبعا من الطباشير فى درج الفضية مع الملاعق والشوك والسكاكين ، اذ انه يساعد على تشرب الرطوبة . 

01. للحفاظ على لمعان أدوات المائدة يتم جمعها ونقعها قليلا فى اناء به ماء مضاف اليه مبشور الصابون وقليلا من النشادر .

11. البقع والرواسب بالحمامات والمطابخ لأزالة البقع والرواسب التى تظهر بين بلاطات القيشانى والسيراميك بالمطبخ والحمامات ، يتم تنظيفها بفرشاة اسنان قديمة بعد غمسها فى ماء التبييض ( الكلور ). 

21. تناول الالياف مثل الخبز الاسمر والردة بكميات كبيرة تعوق امتصاص كالسيوم اللبن .. لذلك يفضل عدم مزج اللبن مع الخبز الاسمر فى وجبة واحدة وان افضل وسيلة لتناول اللبن هى شربه صباحا على معدة خالية أو بين الوجبات ليتمكن الجسم من امتصاص الكالسيوم دون تدخلات ضارة. 

31. لعلاج الاجهاد التخلص من الشعور بالاجهاد بتناول فصين من الثوم مع ملعقتين من عسل النحل ، كذلك مستحلب النعناع المضاف اليه نقطة من منقوع الشوفان مع كوب ماء .

41. الادوات المطلية بالكروم للحفاظ على لمعان الادوات المنزلية المطلية بالكروم من التعرض للصدأ وذلك بمسحها بمادة الفازلين من وقت الى آخر . 

51. الادوات النحاسية للحفاظ على لمعان النحاس بصقله وتنظيفه بدعكه بأنصاف الليمون المغموس فى الملح ، مع مراعاة أن يترك عصير الليمون والملح على سطح تلك الادوات النحاسية لعدة ساعات قبل القيام بعملية التلميع بقطعة قماش ناعمة وجافة ونظيفة

الجزء الثاني
61. معالجة الخدوش معالجة الخدوش التى تطرأ على قاعدة التواليت البيضاء وسطح الثلاجة الابيض والاغراض المصنعة مــن المينا ، وذلـــك بأستخدام نقط ( الكيريكتور ) السائل المستخدم فى تصحيح الكلمات على الالة الكاتبة. 
71. الستائر والاقطان اضافة قليلا من النشادر الى ماء غسل الستائر والاقطان يحميها من الكرمشة ويضفى عليها بياضا شاهق ، مع الحرص على عدم عصر الستائر لأن عصرها يشوه جمالها ويؤثر على نسيجها . 

81. نبات القرع واللحوم الحمراء نبات القرع او ( الكوسة ) ينشط خلايا المخ وله فاعلية كبيرة فى تقوية الذاكرة . كما أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة يؤدى الى الشيخوخة المبكرة. 

91. لنظافة على الزهور الصناعية لتنظيف الزهور الصناعية بسهولة ويسر مع الاحتفاظ بلونها ورونقها ، يتم تعريضها لبخار الماء المنبعث من ماء مغلى ثم ترش بعد ذلك بمثبت الشعر. 

02. للتخلص من أزعاج القطط تتكالب القطط الضالة على صندوق القمامة ويؤدى ذلك الى تناثرها أمام باب الشقة ، وللتخلص من ازعاجها يتم وضع قليلا من مادة النشادر بالقرب من فوهة الصندوق. 

12. للحفاظ على النباتات يضاف الى التربة قشر البيض المطحون وكذلك ماء سلق البيض ( بعد أن يبرد ) لأنه يغذى التربة ويكون بمثابة سماد طبيعى لها. 22. لمنع صرير الابواب القيام بطلاء المفصلات بطبقة كثيفة من الفازلين . 

32. لفتح مسام مكواة البخار الانسداد الذى يحدث فى فتحات مكواة البخار يمكن علاجه وذلك بملىء خزانها بالخل وهى ساخنة ( بعد نزع الفيشة ) ثم شطفها ويتم تعبئتها بالماء مرة أخرى . 

42. لإزالة بقع الحبر على الموكيت أو السجاد يتم تغطية مكان البقعة فورا بالملح .. وتركه ليتشرب الحبر تماما ثم تجريف الملح بملعقة شاى وتكرارها اذا لزم الامر ثم مسح مكان البقعة بأنصاف الليمون الذى يمتص ماتبقى . 

52. رى نباتات الزينة افضل الطرق لرى نباتات الزينة هى ملىء الاناء بالماء وتركه 24 ساعة قبل سقى النبات حتى يتخلص الماء من الكلور الموجود به لأن زيادة الكلور فى الماء تضر بأوراق النبات وتغيـر لـون أوراقه الخضراء . 

62. لتجنب الارق ينقع الشوفان فى الكحول النقى لفترة طويلة ، ثم يتم تناول 20 نقطة مع قليل من الماء الساخن قبل النوم . 

72. لالام الاسنان يمكن وضع فصين من الثوم المهروس على الاسنان التى بها الم وتدليك الضرس المصاب بالزنجبيل . 

82. عدم غسل الدماء بالماء الساخن اذا ماأصيب طفلك بجرح ادى الى اتساخ ملابسه فلا تقومى بغسل ملابسه بالماء الساخن ، لأن ذلك من شأنه ان يساعد على تثبيت بقع الدم والافضل غسلها بالماء البارد والصابون مع إضافة ماء التبييض الى ماء الغسيل . 

92. البقع الدهنية التى تظهر على الملابس نتيجة تناثر بعض الطعام ، يمكن التخلص منها بنثر كمية من بودرة " التلك " مكان البقعة . 

03. ثنية الفستان للتخلص من مكان ثنية الفستان القديمة ( اذا ماأردت إطالة الفستان ) ، القيام بعمل " تندية " مكان الثنية بقطع اسفنج مبللة بالخل . 

13. الطعم الطازج للبن البودرة لإضفاء نكهة الطعم الطازج للبن البودرة يمكنك اضافة ذرة ملح اليه . 

23. للتخلص من رائحة الثوم للتخلص من رائحة الثوم والبصل من يديك القيام " بفرك " اليدين بتفل القهوة . ومن الفم بتناول عيدان البقدونس الاخضر . 

33. لتماسك الملوخية عند طهو الملوخية ولعدم انفصالها عن الشوربة ولضمان تماسكها يتم اضافة ملعقة صغيرة من البن اليها . 

43. للحفاظ على رائحة ونكهة السمن البلدى يتم اضافة كوب من اللبن الزبادى ثم ترفع الى النار ليغلى لمدة عشر دقائق مع التقليب المستمر . 

53. لإختبار البينج بودر يمكن إضافة قليل منه الى الماء ، فاذا احدث فورانا فأنه يكون صالحا اما اذا لم يحدث هذا التفاعل فهذا دليل على انتهاء صلاحيته. 

63. لتطرية شرائح البوفتيك لتطرية شرائح البوفتيك المعدة للشى ، يتم اضافة قليل من الخل اليها ورتكها لعدة ساعات قبل القيام بعملية الشى . 

73. لتفتيت الحصوات لتفتيت حصوات المثانة والكلى يتم شرب أوراق عشب حصى اللبان مغلية ، كما ان ذلك يساعد فى افراز الصفراء وعدم تكوين حصى المرارة ويساعد ايضا فى عملية الهضم. 

83. مضغ حصى اللبان يعمل على زيادة إفرازات المعدة وتقويتها ويساعد على الهضم وطرد الغازات وفتح الشهية ، كما أن شرب المنقوع منه يعالج الكحة ويفيد فى علاج الامراض الصدرية كما أنه علاج فعال بوقف نزيف المعدة ومنع انتشار القروح بها. 

93. كثرة التعرض للشمس تظهر التجاعيد خاصة عند المرأة ، وافضل وقت للتعرض للشمس هو فى الصباح ولفترات قليلة. 

04. لعلاج التهاب الحلق واللوزتين يتم تناول ملعقة عسل نحل 3 مرات يوميا ، ثم عمل غرغرة بماء ممزوج بملعقة خل التفاح ومنقوع قشر الرمان وعسل النحل وشْبة . 

14. لتغذية أوراق النبات يتم عمل ذلك بالمرور عليها بقطعة قطنية مغموسة باللبن والماء ، لأن ذلك يعطيها غذاء أكيدا . 

24. رى النباتات افضل طريقة لرى النباتات ان تكون بمياه درجة حراراتها عاديه وليست مياها باردة لأن الماء البارد يضر النبات ضررا شديدا . كما أن ماء سلق البيض يمكن الاستفادة منه فى ذلك وكذلك المياه الغازية بعد ان تنتهى منها الفقاعات خاصة السفن أب الذى يعطى للزرع حيوية. 

34. النباتات المعلقة يتم تعريضها للشمس فى بدء النمو ولفترة قصيرة فهذا يساعد على سرعة نموها . 

44. لعلاج ذبول النبات يتم تغطيته بكيس من البلاستيك على الشكل الذى يستعمل فى الصوبات الزراعية وذلك لعدة ايام ، وسيبدأ النبات بالعودة الى حالة ازدهاره مرة أخرى . 

54. لعلاج بلل الاحذية اذا ماتعرضت الاحذية للبلل نتيجة انغماسها فى ماء الامطار ، يتم حشوها بورق الجرائد ( الخالى من الايات القرآنية ) حتى تمتص الرطوبة وايضا للحفاظ على الشكل الطبيعى للحذاء . 

64. لعلاج سلق البيض المشروخ اذا لاحظت قبل سلق البيض أن واحدة أو اثنتان منه أو أكثر مشروخة ، يتم اضافة عصير ليمونة الى ماء السلق أو تغليف البيضة المشروخة بورق الفويل . 

74. السبانخ واللبن كثرة تناولهما يؤدى الى اختفاء الهالات السوداء التى تظهر حول العينين ، ويرجع ظهورها الى كثرة تناول النشويات ومايترتب على ذلك من قلة الاكسجين وزيادة ثانى أكسيد الكربون. 

84. لعلاج الامساك لعلاج الامساك وسوء الهضم يتم تناول كوبا من الماء الدافىء عند الاستيقاظ مباشرة من النوم وكوبا آخر ( يفضل تناوله مع السلطة والفواكه الطازجه ). 

94. الكرفس يفيد فى التخلص من الغازات ومسكن لتقلصات المعدة ومدر للبول ويساعد فى افرازات المعدة ويفيد فى حالات تضخم الطحال والكبد ولاينصح بتناول الام المرضعة له ( لأنه يعمل على تقليل إدرار اللبن ). 

05. لنباتات الزينة اذا وضعت فص من الثوم فى التربة الخاصة بالنبات .. فأن ذلك يعمل على عدم وصول اى من الجراثيم الى النبات لأن الجراثيم تبتعد عن أى مكان يوجد فيه الثوم . 

15. لسهولة نزع قشر الثوم افضل طريقة لنزع قشر الثوم هى وضع الثوم المراد تقشيره فى ماء بارد قبل التقشير . 

25. لاضافة نكهة طازجة الفلفل الاسود للحفاظ على نكهة الفلفل الاسود المطحون واضافة الطعم الطازج له ، يتم وضع بعض حبات الفلفل الاسود الصحيح فى علبة المطحون . 

35. للتخلص من روائح الثلاجة احيانا تطرأ بعض الروائح غير المستحبة فى الثلاجة ولعلاج ذلك يتم غلى قليلا من الخل الابيض على النار وبعد أن يبرد تماما يوضع فى الرف الاوسط وتغلق الثلاجة 12 ساعة ثم تنظف بالماء الساخن المضاف اليه قليلا من بيكربونات الصوديوم (وبدون صابون) . 

45. لصنع كيكة هشة لصنع كيكة هشة يتم اضافة قليلا من الملح الى البيض عند خفقه ويمكن استخدام اللبن الزبادى بدلا من اللبن الحليب وسوف يعطى نفس النتيجة. 

55. افضل طريقة لشى اللحوم والاسماك يتم وضع صينية بها ماء مغلى أسفل الشواية لأن ذلك يساعد على امتصاص الدخان المتصاعد من الشىء بدلا من انتشاره بالمطبخ ، كما أن نثر قليلا من الملح فى الصينية الموجودة اسفل الشواية يساعد على عدم احتراق المادة الدهنية الناجمه عن عملية الشى ، ولإختصار وقت عملية الشى يمكن شق اللحوم بسكين حاد بخط مائل . 

65. لنظافة الموكيت والسجاد قبل تشغيل المكنسة ينثر بعضا من بيكربونات الصودا ويتم تركها لمدة ربع ساعة . 

75. افضل طرق طرد الحشرات تعتبر مادة النشادر من افضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية ، ويمكن الاستعانه بها بنثرها فى ارجاء المطبخ وحول صندوق القمامة. 

85. للحفاظ على الزبدة لا يتم ترك العلبة الخاصة بحفظ الزبدة فى الثلاجه بدون غطاء لأن الدهون سوف سوف تتحد مع الاوكسجين الموجود بالهواء ، ويترتب على ذلك أن الزبدة ستصبح كريهة المذاق بسبب فسادها . 

95. عصائر الفاكهة لاتحفظ ايضا بوعاء أو آنية بدون غطاء لأن فيتامين " ج " يفسد بتعرضه للهواء . 

06. لفائف السجق والمقانق أقصى فترة لحفظها بالثلاجه هى فترة اسبوعين فقط ، أما أذا أستخدمت وتم فتح الغلاف فأنها يجب أن تستخدم خلال اسبوع على الاكثر . 

16. للتخلص من روائح السمك فى أوانى الطهى خلافا للمتبع فأنها تغسل جيدا بالماء البارد وليس الساخن وأستخدام بقايا القهوة فى الدعك ، وتغسل الايدى بالخل أو الليمون المخلوط بالملح ، فأن ذلك يساعد على التخلص من الرائحه الناتجة عن ذلك . 

26. لاعادة البريق لأدوات المائدة يتم دعكهـا بقشـر البطاطـس النيىء ، أو النشادر ثم تشطـف وتجفف جيدا . 

36. الخل والمستردة بالاستعانة بهما فى عملية تتبيل اللحوم والاسماك والدجاج تعطى للوجبات نكهة ومذاق طيبين ، كما تكتسب اللحوم طراوة وطعما شهيا. 

46. لكسر حدة التوابل بالطعام فى حالة زيادة التوابل بالطعام ، بكسر حدته بإضافة ملعقة من اللبن الزبادى. 

56. للتخلص من الروائح بالثلاجة يتم غلى نصف فنجان من الخل الابيض ويترك لمدة يوم كامل فى رف الثلاجة بلا غطاء ، يلى ذلك تنظيف الثلاجة بالماء الساخن المضاف اليه بيكربونات الصوديوم . 

66. عند سلق البطاطس يضاف بعض قطرات من عصير الليمون فى منتصف مدة سلق البطاطس حتى تكتسب اللون الابيض . وعند هرسها يتم ذلك وهى ساخنة لأنه اذا تركت حتى تبرد فأنها ستصبح مطاطة ولزجة وثقيلة القوام. 

76. اللحوم والدواجن المجمدة يتم إخراجها من الفريزر قبل عملية الطهى بنحو 12 ساعة ووضعها فى رف الثلاجة الاسفل ، ومن الاخطاء الشائعة وضعها فى ماء ساخن لسرعة ذوبانها لأن ذلك يؤدى الى تشقق الانسجة الرابطة ويفقدها المذاق الشهى ، كما أن الثلج الذى لايزال عالقا باللحوم سيستهلك جزءا كبيرا من حرارة الطبخ . ولا يصح بأى حال من الاحوال إعادة تجميدها مرة أخرى . لأن بعضا من صفاته قد تغيرت . 

86. اقصى مدة لحفظ الدواجن المجمدة شهرين فى درجة حرارة 10 تحت الصفر ، 4 شهور فى درجة حرارة 18 تحت الصفر ، و8 شهور فى درجة حرارة 24 تحت الصفر . 

96. لحفظ الملح افضل طريقة للحفاظ على ملح الطعام من عدم تسرب الرطوبة اليه بوضع بضع حبات من الارز الجاف الى الملاحة . 

07. صلصة الطماطم هى أولا بريئة من اتهامها بأنها تسبب عسر الهضم ، لأن الذى يسبب عسر الهضم هى مايضاف اليها اثناء عملية الطهى مثل البصل والثوم والتوابل وتعرض تلك الاضافات للقلى والتحمير ، وافضل طريقة لحفظها بالثلاجة عدم تركها بالعبوة المعدنية ونقل مايتبقى فى عبوة زجاجية واضافة بعض زيت الطعام اليها . 

17. اضافة الملح للطعام يفضل اضافة الملح الى الطعام قبل نهاية عملية الطهى بقليل ، لأن ذلك من شأنه أن يساعد على اختصار وقت الطهى والحفاظ على القيمة الغذائية للطعام

الجزء الثالث
عند انسكاب الصلصة أو الدهون بفرن البوتاجاز أو الميكرويف قد يحدث هذا اثناء اعداد بعض المأكولات ، مما قد يؤدى الى انبعاث الدخان من الفرن ، يتم غلق الشعلة وتسكب كمية من الملح على المكان الذى سقطت عليه الصلصة أو الدهون مع مراعاة أن يكون الفرن مازال محتفظا بحرارته ، وبعد دقيقة واحدة يزال الملح بقطعة قماش أو أسفنجة نظيفة . 
37. ( 2 ) عند انسكاب الصلصة أو الدهون بفرن البوتاجاز أو الميكرويف يمكن وضع اناء به كوب من الماء المغلى وتركه يستكمل عملية الغلى فى الفرن وذلك لعدة دقائق ، اذ ان البخار المتصاعد يساهم فى اذابة بقايا الطعام الملتصق ، ثم تستكمل عملية التنظيف بأستخدام قطعة قماش مغموسة فى الخل . 

47. الطريقة الآمنة لغسل الخضروات والفاكهة يتم غسلها جيدا بالماء المضاف اليه الخل ( ملعقة خل لكل لتر ماء ) هذه الطريقة تقتل الميكروبات وتحتفظ بالفيتامينات. 

57. اسهل طريقة لحفظ الخيار للحفاظ على الخيار طازجا ومتماسكا لأطول فترة ممكنة ، يتم وضع قليلا من الماء البارد فى أناء واسع ثم يغرس الخيار به وهو متراص كاصابع المحشى مع مراعاة وضع الجذع مائلا للماء . 

67. كيفية حفظ الخضروات بوضعها داخل الثلاجة فى اكياس " ورقية " دون غسيل بأحد الارفف ، وسحب الكمية المطلوبة وغسلها أولا بأول . 

77. كيفية تنظيف الالمونيوم تكتسب بمرور الوقت لونا اسود ، وحتى يتم ازالة هذا اللون غير المحبب يتم غسيلها بالماء المضاف اليه عصير الليمون أو الخل . ثم دعكها بورقة فويل مكرمشة ، ثم اعادة شطفها مرة أخرى الماء والصابون . 

87. كيف نخزن البقوليات كالارز أو العدس أو الفريك ، بوضعها فى أكياس من القماش ، اما الكميات القليلة منها وباقى البهارات فى أكياس نظيفة فى الدرج الاسفل بالثلاجة . 

97. افضل طريقة لكى مفرش السفرة اذا كان مصنعا من القطن بالاضافة الى الفوط الخاصة به ( إن وجدت ) يتم رشها برذاز المياه وتوضع فى كيس من البلاستيك ويوضع فى فريزر الثلاجة لمدة ساعة وربع والقيام بعملية الكى بعد ذلك . 

08. البيكنج باودر يتم اضافته الى البقسماط المطحون الذى يستخدم فى تحمير البفتيك والستيك وصدور الدجاج وكذلك الاسماك . 

18. الفحم النباتى يقوم بأمتصاص روائح العفن والرطوبة وأى روائح أخرى ناتجة عن الاماكن المغلقة لفترات طويلة كالدواليب أو الادراج المستخدمة فى حفظ بعض البقوليات كالارز والقمح والفول واللوبيا والعدس. 

28. إزالة بقعة الشاى أو القهوة بالنسبة للملابس القطنية أو المصنوعة من الكتان ، يتم الاسراع فى ازالتها قبل أن تثبت بسكب الماء البارد من ارتفاع حتى يتخلل الماء كل البقعة ويتم تكرار ذلك بالماء الساخن ، ولا تستخدم المبيضات الا فى الضرورة ولو كانت البقعة قديمة يتم نقعها فى الجلسرين مدة 8 ساعات. وبالنسبة للحرير أو الصوف يمكن أزالة البقعة بنقعها فى ماء الاوكسجين . 

38. بقع الشوكلاته والكاكاو يتم ازالتها باستخدام الماء البارد مع البوراكس . مع عدم استخدام مواد التبييض الا للضرورة . 

48. خل التفاح ( 1 ) بإضافة ملعقة كبيرة منه الى حوالى نصف كوب من منقوع النعناع ويتم تناوله بعد تناول الطعام فأنه يقضى على متاعب المعدة وعسر الهضم . 

58. خل التفاح ( 2 ) لعلاج الصداع تبلل قطعة قماش بخل التفاح وتفرد على الجبهة والاسترخاء فى مكان هادىء . 
68. خل التفاح ( 3 ) للتخلص من رائحة العرق الكريهه ، بعد الانتهاء من الحمام يمسح تحت الابطين بخل التفاح ، فأن ذلك من شأنه مقاومة انبعاث العرق مدة طويلة . 

78. خل التفاح ( 4 ) لليدين بعد الاعمال المنزلية ، للتخلص من اى مواد كيميائية قد تتعلق بهما ولنعومتهما يجهز خليط من خل التفاح ودقيق الذرة فى دعكهما ثم تغسلان بالماء البارد. 

88. خل التفاح ( 5 ) طارد قوى للنمل ، بخلطه بقليل من الماء ثم رشه عند تجمعات النمل بالمنزل . 

98. خل التفاح ( 6 ) بإضافة فنجان واحد منه الى حوالى 3 لتر ماء وبأستخدام الفرشاة يعيد الى السجاد رونقه وجماله . وايضا لغسل وتلميع الارضيات . 

09. كيفية عمل وحفظ ورق العنب يغلى الماء المضاف اليه زيت الذرة أو الزيتون مع اسقاط ورق العنب فور غليان الماء وبعد اطفاء شعلة البوتاجاز مع مراعاة الا يظل ورق العنب بالماء أكثر من دقيقة واحدة حتى لايتغير لونه ونكهته ، ثم يوضع فى اناء به ماء بارد ثم يصفى ويحفظ فى أوانى زجاجية محكمة الغلق بداخلها ماء + ملح . 

19. بقعة الفاكهة أو عصيرها تزال بتنقيط مكان البقعة بعصير الليمون وتركه لفترة ثم تشطف جيدا. 

29. بقعة اللبن يتم دعك مكان البقعة بمحلول النشادر المذاب فى الماء بقليلا من الملح بقوة ، وبعد ذلك يشطف مكان البقعة . 

39. ثمرات الليمون الجافة اذا جفت ثمرات الليمون يتم نقعها ليلة كاملة فى ماء مارد لتستعيد ليونتها . 

49. لرفع لاصق الجروح قد تسبب هذه العملية بعض الالم لطفلك ، ينصح بمسح اللاصق بقماش مشبعة بزيت الاطفال " بيبى أويل " فأن ذلك يسهل عملية نزع اللاصق كثيرا . 

59. اطفاء النار المشتعلة يحدث هذا احيانا أثناء عملية القلى ، من الخطأ استخدام الماء فى ذلك ، انما يجب أولا اغلاق انبوبة البوتاجاز ثم تغطية الاناء المشتعل بغطاء حلة أو استخدام الملح أو الدقيق . 

69. لتنظيف المكواة من الشوائب العالقة بها يملأ خزان البخار بالخل حتى منتصفه ويتم تسخين المكواة، ثم يضغط على زر البخار حتى يتبخر الخل تمامًا. فأن هذه الطريقة كفيلة بالتخلص من الشوائب ووبر الأنسجة الملتصقة بها . 

79. الموز كل 100 جرام منه تعطى الجسم 88 سعرا حراريا وهو مغذ ومسمن للغاية ويحتوى على فيتامينات أ.ب.ج وهو خير فاكهة للاعبين الذين يشكون الارهاق والهزال لما يحتويه من فسفور وهى ايضا مادة ضرورية للذكاء . 

89. بقع الفلوماستر يتم إزالة بقع اقلام التلوين ( الحبر الفلوماستر ) برشها بمثبت الشعر ، وتغسل بماء دافىء . 

99. للحد من رائحة قلى الاسماك ( 1 ) للحد من رائحة قلى الاسماك غير المحببة والتى تملأ ارجاء المطبخ يتم اضافة قليل من الخل أو عصير الليمون الى زيت القلى كما أن اضافة قليلا من قشر الليمون الطازج للزيت يعطى للسمك مذاقا وطعما جميلا . 

001. للحد من رائحة قلى الاسماك ( 2 ) لتخفيف رائحة السمك عند قليه توضع قطعة فحم غير مشتعلة على الفرن بجانب المقلاة . مع تغطية المقلاة وفتح مروحة الشفط والنوافذ معا. 

101. السبانخ كل 100 جرام منه تعطى الجسم 22 سعرا حراريا ، وهو يعتبر من افضل الخضروات على الاطلاق فائدة وقدرة على التغذية. 

201. لعلاج الامساك يمكن تناول حبات القراصيا أو فواكه مجففة مثل التين المجفف أو الخوخ المجفف او العسل كما يفيد تناول ثمرة برتقال واحدة عقب كل وجبة وكذلك الخيار والخس . 

301. بقع الحبر الجاف يتم إزالتها بفركها ( بالكحول المستخدم فى تطهير الجروح ويوجد بالصيدليات ) أو بماء كولونيا الليمون ثم تشطف بالماء والصابون. 

401. للتخلص من المواد الدهنية للتخلص من المواد الدهنية العالقة ببعض اوانى الطهى كأناء التحمير والقلى مثلا ، يتم دعكها بورق الجرائد ( الخالى من الآيات القرآنية ) ، لأن ذلك يسهل فى عملية غسيلها بدون مجهود. 

501. البقع الدهنية يمكن إزالة البقع الدهنية بوضع كمية قليلة من ماء الفول المدمس ( الذى يتم طهيه واعداده فى المنزل ) على البقعة المراد أزالتها وتركها حتى تجف ، ثم تفرك باصابع اليد ، فتزول البقعة فى الحال. 

601. بقع مستحضرات التجميل من الروج أو كريم الاساس أو مستحضرات تجميل أخرى يمكنك تنظيفها بمنظف الزجاج وذلك برشها فيه قبل ان تغسليها بالماء والصابون ثم تدعك بفرشه الموكيت ثم تجفف بفوطة صغيره . 

701. للحفاظ على الورد والزهور لاينصح بوضع ماء فى الزهرية من الصنبور مباشرة ، أنما يغلى هذا الماء أولا ثم يبرد فقد أثبتت التجربة أن الازهار تظل نضرة لعدة ايام وكأنها قد تم قطفها من لحظات . 

801. البرتقال كل 100 جرام منه تعطى الجسم 45 سعرا حرارايا ، ويفضل تناول برتقالة واحدة بعد الاكل حيث يساعد كثيرا فى الهضم . 

901. بقع الشوكلاته على غير العادة .. فيتم نقعها فى الماء المضاف اليه ( صابون غسل الصحون المستخدم فى المطبخ ) الى الصباح ثم تشطف وتغسل. 

011. لعلاج الارق يتم ذلك بشرب كوب من عصير الخس ويتم تحضيره بغلى أوراق خستين فى لتر ماء لمدة 20 دقيقة ثم يصفى وشربه قبل النوم أو عند الشعور بالارق . 

111. للتخلص من رائحة البهارات من المطحنة اذا اردت التخلص من رائحة البهارات من المطحنة الكهربائية أو رائحة البصل والثوم من المفرمة . يمكنك طحن قليلا من الخبز المحمص بها. 

211. حفظ اللبن بالثلاجة بعد غليه يترك حتى تهبط حرارته قليلا ، ثم يوضع فى الثلاجة فأن عملية تركه فترة طويلة حتى يبرد تماما من شأنها ان تساعد على تكاثر البكتريا والعمل على نموها وهذا قد يسبب أسهال وغثيان أو الشعور بعدم الاتزان وهناك إعتقاد خاطىء بأن وضعه بالثلاجة ساخنا مباشرة سيذيب الثلج أو سيحرق الفريون . 

311. لحفظ الجبنة البيضاء من اجمل طرق حفظ الجبنة البيضاء بالثلاجة ولضمان عـدم جفافها ، يتم غلى قليلا من الماء وتركه حتى يبرد ويضاف اليه قليلا من الخل والزيت وبعضا من حبات ثمار الفلفل الاخضر الحامى. 

411. البقع البترولية يرش عليها القليل من مبيد الحشرات ( البف باف ) أو ريد او البيروسول ، ثم تغسل بالصابون وتشطف وستجدين نتيجة رائعة . 

511. لحفظ الاحذية والشنط يتـم دهنها بقليلا من الفازلين ، ثم يتم مسحها بقطعة قماش نظيفة ، لأن ذلك سيمنع تشققها ويحافظ عليها لتبدو كالجديدة . 

611. الجوافة كل 100 جرام تعطى الجسم70 سعرا حراريا ، والناضج منها يعتبر من افضل انواع الفاكهة التى تحافظ على القوى الجسمانية. 

711. لعلاج التصاق اللبان ( العلك ) بالملابس تمرر قطعة ثلج فى مكان التصاقه حتى يتجمد ، ثم يسهل نزعه بعد ذلك وتنظيفه يتم بإستخدام فرشاة نظيفة أو ملقاط . 

811. لتنظيف الخلاط لتنظيف الخلاط من البيض واللبن أو أى مواد دهنية عموما ، يمكن بوضع كمية من الملح وقشر الليمون مع كوب ماء ساخن فى الخلاط ومزج هذا فى الخلاط وبعد ذلك يمكن غسله بسهوله . 

911. لعمل الكيك الهش اضافة ملعقة صغيرة من المياه الغازيه ( السفن اب ) الى الكيكة أو البان كيك يساعد على ان تكون العجينة تبدو هشة بصورة افضل . 

021. قشر البيض يمكن الاستفادة منه بعد طحنه كنوع من السماد فى اصص الزرع للنباتات المنزلية ، وكذلك ضمن وجبة عصافير وطيور الزينة الى تربى فى المنزل . 

121. بقع الحبر ( 1 ) للتخلص من بقع حبر الملابس يجب ان يوضع عليها ليمون أو خل أوزيت ذره ثم فركها حتى تختفي البقعة ثم تغسل مع باقي الملابس 

221. بقع الحبر ( 2 ) اذا كانت البقعة حديثة يمكن شطفها بالماء البارد لازالة مايمكن إزالته أو تدك بعصير الليمون + ملح الطعام ..وفى حالة اللون الابيض يتم نقع البقعة فى اللبن الزبادى . 

321. نبات الكرنب كل 100 جرام منه يعطى الجسم 25 سعرا حراريا ، وتناوله مسلوقا به فوائد كثيرا ويساعد فى عمل الريجيم . 

421. لمنع التصاق اللبن عند غليه يغسل الاناء الذى يتم إلى اللبن به بالماء البارد قبل وضع اللبن فيه فأن هذه الطريقة سوف تمنع التصاق اللبن بالاناء . 

521. قشر الثوم قشر الثوم فقط بأضافته لزيت قلى البطاطس الشبس أو المسلوقة ، فسوف يعطيها طعما ومذاقا جميلا . 

621. عند إعداد الاسكالوب يتـم عمـل أكثر من شق فى اطراف قطعة اللحم قبل البدء فى عملية التحمير لأن ذلـك يمنع عملية تقوس قطعة اللحم ويضمن سرعة النضج . 

721. افضل طريقة لتسخين الخبز للحصول على خبز طازج دائما ، قبل تقديمه ، يتم اخراجه من الفريزر ووضعه فى صينية جافة على النار تم تسخينها تماما ويتم تهدئة النار وتغطى الصينية ويترك عدة دقائق ولا ينصح بالتسخين المباشر فوق فوهة البوتاجاز الى درجة الاحتراق . 

821. الاوانى الالمونيوم توثر بشكل قاطع على الاطعمه وتتفاعل مع بعض انواعها ، لذا ينصح بحفظ الطعام فى الثلاجة فى أوانى زجاجية أو ستانلس ستيل أو المصنعة من الفخار أو تلك المطلية بالميناء . 

921. العنب كل 100 جرام منه تعطى الجسم 68 سعرا حراريا ، وهو سريع الهضم وله فوائد كثيرة ولاسيما العنب الاحمر منه . 

031. تنظيف الواح تقطيع الطعام الحرص على تنظيفها بالماء الساخن والصابون أمر ضرورى ثم تطهر بالسؤال المطهره ولاتستخدم هذه الالواح في تقطيع أطعمة آخرى عقب استخدامها في تقطيع اللحم والسمك والدجاج 

131. عند تقشير اللوز يتم وضعه فى ماء مغلى لمدة دقيقتين أو ثلاثة ، ثم يرفع مـن فوق النار ، ويتم فركه باليد فتنتزع القشرة بسهولة . 

231. كيفية ازالة بقعة العرق ربما تختفى اذا قمنا بإضافة قرصين اسبرين ( بعد طحنهما جيدا ) الى ماء غسيل الملابس . 

331. عصير التفاح يفيد فى انعاش الدورة الدموية , والاعصاب , كما يفيد فى تنقية الامعاء ، وتصلب الشرايين ، والنقرس ، والروماتيزم . 

431. تخفيف حدة الملح بالزيتون وذلك بنقع الزيتون طوال فترة الليل فى اناء به ماء مثلج . 

531. الخوخ كل 100 جرام منه تعطى الجسم 47 سعرا حراريا وهو مهدىء للاعصاب . 

631. عند الطهى بفرن البوتاجاز ينصح بعدم فتح باب الفرن على فترات متقاربة ، لأن هذه الطريقة تؤدى الى تسرب الحرارة المختزنة مما يؤثر على سرعة نضج الطعام . ويلاحظ هذا عند اعداد الكيكة فأن الكيكة تهبط بدرجة كبيرة اذا ماتسرب الهواء الى داخل الفرن. 

731. عند تقشير الكوسة أو البطاطس أو أى نوعيات من الخضار ، يراعى عدم المبالغة فى التقشير بصورة تفقد الخضروات نسبة كبيرة من القشرة الخارجية وذلك للمحافظة على القيمة الغذائية للثمرة ويتبع هذا ايضا مع بعض اصناف الفاكهة ايضا . 

831. للتخلص من اثار حرق الالمونيوم اذا ماتعرض الاناء الالمونيوم الى الحرق اثناء طهى الطعام , يمكنك غلى قليلا مـن الماء فى نفس الاناء مع وضع بصلة صحيحة ، فأن هذا يساعد فى ازالة الطعام الملتصق وبدون جهد يذكر . 

931. الطعام الملتصق بالأواني بنقع الاوانى في الماء الساخن المضاف إليه ملعقه كبيره من بيكربونات الصوديم . 

041. للتخلص من دسامة الحساء ( الشوربة ) يتم وضعها فى الثلاجة ( لدرجة التجميد ) ، ستظهر طبقة سميكة على سطح الشوربة عند ذلك سيتم نزعها بسهولة . 

141. للتخلص من الزغطة يتم تناول قطعة ثلج صغيرة أو ملعقة سكر بدون ماء أو شرب الماء من زجاجة مع وضع فوطة سفرة على فوهتها أو منديل قطنى . 

241. التفاح كل 100 جرام منه تعطى الجسم 58 سعرا حراريا ، وقديما قالوا تناول تفاحة يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب . 

341. عند تغير طعم القشطة هذا فى حالة تركها لفترات طويلة على رف الثلاجة ، وبالتالى سيتغير طعمها ولعلاج ذلك يمكن اضافة قليلا من البيكنج باودر ، كما ان قليلا من الفانيليا سيضفى عليها نكهه محببة . 

441. عصير الليمون للحصول على أكبر قدر من عصير الليمون الطازج . يوضع في ماء دافىء قبل استعماله بفترة بسيطة مع الضغط باليدين على سطح قاس ثم يعصر بعد ذلك .

541. لحفظ الليمون من افضل الطرق لحفظه بالثلاجة هو وضع كل ليمونة ملفوفة على حدة بورق الجرائد ( الخالى من الايات القرآنية ) فأن ذلك يطيل من عمره . 

641. التمر لن يكفى هذا المستطيل لشرح كل فوائده ، ولكن كل 100 جرام منه تعطى الجسم 284 سعرا حرارايا . وهو يعد غذاءا كاملا من الناحية الغذائية ويمنح الرشاقة والقوة ولاسيما المضاف اليه اللبن. 

741. ملح الطعام له استخدامات اخرى مثل إزالة العجينة الملتصقة في المكان الذي فردتا فيه برش قليل من الملح عليها فإنه يساعد على إزالتها بسرعة و يزيل رائحة الثوم والبصل من اليدين . وايضا لاطفاء الزيت المشتعل بنثر الملح عليه فينطفي بإذن الله . 

841. افضل طرق تقشير البصل وضعه في الفريزر لمدة نصف ساعة . او يوضع في قدر فيه ماء قبل تنظيفه لمدة نصف ساعة وايضا حتى لاتدمع عيناك عند تقطيعه. 

941. الملوخية كل 100 جرام منها تعطى الجسم 66 سعرا حراريا وهى فى مقدمة الاغذية المفيدة للجسم وسهلة الهضم . 

051. إزالة بقع الصدأ توضع شريحة ليمون بين طبقتين من الثوب الذى به بقعة الصدأ ، وتمرر مكواة ساخنه على المكان مع تكرار العملية وتجديد شريحتى الليمون حتى يزول الصدأ . 

151. زيادة الملح بالجسم يؤدى الى امراض خطيرة مثل السمنة وزيادة الوزن وامراض الكلى وارتفاع ضغط الدم . 

251. إزالة الثلج من الفريزر من اسرع الطرق لعمل ذلك ، فصل الكهرباء عن الثلاجة وتسليط مروحة هواء مكتب أو عمودية على الفريزر، سيتم اذابة الثلج فى غضون ربع ساعة . ومن الخطأ اللجوء لإزالة الثلج بسكين أو اداة حادة لأن ذلك من شأنه تجريح جدران الفريزر أو تلف جهاز التشغيل بأكمله وتسرب غاز الفريون منه . 

351. لتخفيف الام الثدى الممتلىء باللبن تستخدم الطريقة السابقة مع الاورام المؤقنة أو استخدام أوراق الكرنب وذلك بوضعه نصف ساعة بالفريزر ثم تغليف الثدى به لمدة دقائق واوراق الكرنب تساعد فى ذلك لانها تأخذ استدارة الثدى. 

451. التخلص من المواد الدهنية داخل الزجاجات بوضع كمية من الملح الخشن داخل كل زجاجة مع اضافة كوب من الماء الساخن مع رج الزجاجة جيدا ، ويتم تكرار العملية مرة اخرى مستخدمة الماء الساخن وملعقة كبيرة من الصابون الساخن ثم الانتهاء من ذلك بعملية الشطف . 

551. التصاق اللبن فى زجاجة او طبق ، يتم إزالة ذلك بوضع مقدار من البيكنج بودر والماء الساخن فى الزجاجة ثم ترج بشدة وتغسل بالماء البارد . 

651. الاطباق الصينى لاينصح بتنظيفها بمسحوق تنظيف خشن أو بسلك المطبخ لأن ذلك يجرح الميناء ، كما انه يؤثر على الالوان والزخرفة . 

751. للحد من الشهية يتم تناول فنجان من القهوة قبل تناول الطعام أو تناول طبق من السلطة الخضراء . 

851. لحفظ السكر واضافة نكهه محببة اليه يضاف بشر برتقالة أو ليمونة لكل نصف كيلو ثم يحفظ فى برطمانات زجاجية محكمة الغلق . 

951. الشوربة الباهتة اذا كانت الشوربة باهتة اللون يتم وضع ملعقة سكر مع ملعقة ماء فى اناء صغير ويرفع على النار حتى يتبخر الماء ويصبح لون السكر بنيا ثم يضاف هذا المزيج الى الوشربة أو وضع قليلا من القهوة ( وهذا لن يؤثر على طعم الشوربة بل سيجعل طعمها الذ ). 

061. شوربة الخضار يضاف اليها الدقيق المحمر بالزبدة الذى يعطيها طعما رائعا ، ويتم اضافته رويدا رويدا وعلى مهل وليس دفعة واحدة حتى لايتعجن داخلها واثناء الاضافة استمرى فى تحريك الشوربة . 

161. بقع العشب وحشائش الارض تغسل الملابس المراد تنظيفها فى كمية وافرة من ماء اصابون الرغوى ، وبعد أن تجف تمسح بقطعة قماش مبللة بالكحول ( وهى مادة مطهرة تستخدم فى الجروح والاصابات وتباع فى الصيديات ولها اسم آخر هو السبرتو الابيض ) أو تنظف ببنزين التنظيف. 

261. عند تجفيف الملابس اذا كان لديك مجفف غسيل أحرصى على وضع فوطة أو منشفة جافة بين الغسيل المراد تجفيفه ، فهذا يساعد على امتصاص الفوطة أو المنشفة الجافة للرطوبة ، مما يؤدى الى سرعة جفاف الملابس وتقليل دورة التجفيف مما يقلل استهلاك الجهاز. 

361. لدغة قنديل البحر يتم تدليك المنطقة المصابة فورا وبقوة برمل الشاطىء المبلل . 

461. آلام الطمث يمكن تخفيفها بوضع زجاجة مياه ساخنه ملفوفة بمنشفة ، ثم وضعها على منطة البطن . 

561. عند شراء الاحذية لاتشترى حذاؤك فى الصباح فالقدم تكون فى حالة استرخاء وانكماش ومن ثم عندما يأتى المساء تنبسط القدم من كثرة الحركة والاجهاد فيضيق الحذاء ويصبح ضاغطا. 

661. عند اعداد حقائب السفر أحرصى على لف البنطلونات بشكل اسطوانى بدلا من فردها فى الحقيبة . 

761. لعلاج الورم المؤقت الناتج عن الارتطام أو الاصطدام نتيجة الانزلاق أو الوقوع يتم استخدام اكياس الخضروات الموجودة فى الفريزر مثل البسلة او الفاصوليا بوضعها على الجزء المصاب دقيقة او دقيقتين


منقووووووووووووووووووووووووول للفائدة