كلمات نقولها لكننا نتألم حين تنطقها ألسنتنا

مجرد كلمات نقولها لكن دعنى أقولها حتى وإن كنت لا تريدها

الجمعة، 2 يناير 2015

لا إله إلا الله

حدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثنا حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحَارِثِيُّ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ ، عَنِ الْحَمْزَةِ الزَّيَّاتِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الأَغَرِّ أَبِي مُسْلِمٍ ، أَنَّهُ شَهِدَ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي سَعِيدٍ , أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :
" إِذَا قَالَ الْعَبْدُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " صَدَقَ عَبْدِي , لا
إِلَهَ إِلا أَنَا وَأَنَا أَكْبَرُ " . وَإِذَا قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ لا شَرِيكَ لَهُ . قَالَ : " صَدَقَ عَبْدِي
, لا إِلَهَ إِلا أَنَا وَلا شَرِيكَ لِي " . وَإِذَا قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ .
قَالَ : " صَدَقَ عَبْدِي , لا إِلَهَ إِلا أَنَا لِيَ الْمُلْكُ وَلِيَ الْحَمْدُ " . وَإِذَا قَالَ : لا إِلَهَ إِلا
اللَّهُ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ . قَالَ : " صَدَقَ عَبْدِي , لا إِلَهَ إِلا أَنَا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ
إِلا بِي " . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : قَالَ الأَغَرُّ شَيْئًا لَمْ أَفْهَمْهُ ، فَسَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ،
فَقَالَ : مَنْ رُزِقَهُنَّ عِنْدَ مَوْتِهِ لَمْ تَمَسَّهُ النَّارُ .
صدق رسول الله صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم


"أخرجه ابن ماجه في سننه في كتاب الأدب باب: فضل لا إله إلا الله برقم:3794"
شرح الحديث:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعنى أن أبا هريرة وأبا سعيد الخدري رضي الله عنه أخبرا عن رسول الله صل الله عليه وسلم بهذا الحديث الذي قاله عن الله سبحانه وتعالى والحال أنهما على يقين مما سمعا منه وبما أخبر به، وهي شهادة حق منهما ليس فيها شك ولا توهم، ويتحملان عاقبة إثمها إن كانت على خلاف الواقع، فالكلام لتأكيد الخبر. ومعنى الحديث أن الله تبارك وتعالى يرضى عما يقوله العبد من أنواع الذكر الموجود في الحديث، ويصدقه فيما يقول. (من رزقهن عند موته، لم تمسه النار) أن العبد إذا لم يزل معتقداً لما كان يقوله من هذا الذكر، حتى أنه رزقهن عند موته، قولاً واعتقاداً فبذلك ينجيه الله تعالى من النار.
‏حدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثنا حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحَارِثِيُّ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ ، عَنِ الْحَمْزَةِ الزَّيَّاتِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الأَغَرِّ أَبِي مُسْلِمٍ ، أَنَّهُ شَهِدَ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي سَعِيدٍ , أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : 

" إِذَا قَالَ الْعَبْدُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " صَدَقَ عَبْدِي , لا 

إِلَهَ إِلا أَنَا وَأَنَا أَكْبَرُ " . وَإِذَا قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ لا شَرِيكَ لَهُ . قَالَ : " صَدَقَ عَبْدِي

 , لا إِلَهَ إِلا أَنَا وَلا شَرِيكَ لِي " . وَإِذَا قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ . 

قَالَ : " صَدَقَ عَبْدِي , لا إِلَهَ إِلا أَنَا لِيَ الْمُلْكُ وَلِيَ الْحَمْدُ " . وَإِذَا قَالَ : لا إِلَهَ إِلا 

اللَّهُ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ . قَالَ : " صَدَقَ عَبْدِي , لا إِلَهَ إِلا أَنَا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ

 إِلا بِي " . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : قَالَ الأَغَرُّ شَيْئًا لَمْ أَفْهَمْهُ ، فَسَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ، 

فَقَالَ : مَنْ رُزِقَهُنَّ عِنْدَ مَوْتِهِ لَمْ تَمَسَّهُ النَّارُ .

صدق رسول الله صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم 

  
"أخرجه ابن ماجه في سننه في كتاب الأدب باب: فضل لا إله إلا الله برقم:3794"

شرح الحديث:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعنى أن أبا هريرة وأبا سعيد الخدري رضي الله عنه أخبرا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث الذي قاله عن الله سبحانه وتعالى والحال أنهما على يقين مما سمعا منه وبما أخبر به، وهي شهادة حق منهما ليس فيها شك ولا توهم، ويتحملان عاقبة إثمها إن كانت على خلاف الواقع، فالكلام لتأكيد الخبر. ومعنى الحديث أن الله تبارك وتعالى يرضى عما يقوله العبد من أنواع الذكر الموجود في الحديث، ويصدقه فيما يقول. (من رزقهن عند موته، لم تمسه النار) أن العبد إذا لم يزل معتقداً لما كان يقوله من هذا الذكر، حتى أنه رزقهن عند موته، قولاً واعتقاداً فبذلك ينجيه الله تعالى من النار.‏

ليست هناك تعليقات: